مؤلف جماعي حول “مرتفعات بني يزناسن، ذاكرة للإنسانية”

يزناسن
صورة لبعض سكان فبيلة بني يزناسن، بداية العشرينيات، في السوق الأسبوعي لعين صفا.

 أصدرت دار النشر طلاكروازي دي شومان”، مؤخرا، مؤلفا جماعيا يحمل عنوان “مرتفعات بني يزناسن، ذاكرة للإنسانية”، ويسلط الضوء، من خلال سلسلة من النصوص والصور، على التراث الطبيعي والأركيولوجي لمرتفعات بني يزناسن.

 ويهدف هذا الكتاب، من خلال 156 صفحة من الحجم الكبير، إلى المساهمة في التعريف بالمواقع الطبيعية لمرتفعات بني يزناسن وما تزخر به من غطاء نباتي وثروة حيوانية استثنائيين، وإبراز التراث الأركيولوجي، والمنتجات المحلية، وجعلها في خدمة التنمية الترابية.

 ويعود المؤلف، الذي أنجز بمبادرة من وكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية، إلى أصل الحياة البشرية بمرتفعات بني يزناسن منذ حقبة ما قبل التاريخ حيث اختارت مجموعة من أوائل البشر العيش في هذه المنطقة.

 ويعرض الكتاب “لملحمة مثيرة ولسرد مدهش، حول حياة البشرية، يكشف عنه علم الآثار المعاصر، ولاكتشافات مدهشة جرت بهذه المرتفعات”.

 ويبرز تقديم الكتاب أن “بني يزناسن، حافظت، على هذه الخطوات الأولى للإنسانية، من خلال الأثار المنتشرة فوق مرتفعاتها، والتي تعد بمثابة حارس لكنوز ظلت في مأمن لزمن طويل”.

 ويتوزع هذا المؤلف، الذي يضم سلسلة من الصور، على العديد من الفصول التي تتناول بالخصوص المظاهر الطبيعية والأركيولوجية للمرتفعات المذكورة، فضلا عن المعتقدات والطقوس التي كانت سائدة بها، ويمكن من استكشاف خصوصيات مغارات بني يزناسن والمؤهلات السياحية التي تزخر بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *