مناقشة وتوقيع “نوميديا” في الفاصلة بطنجة

IMG_0772

 استضافت مكتبة الفاصلة، مساء يوم الأربعاء 6 أبريل 2016، الكاتب الروائي طارق بكاري في لقاء مفتوح لمناقشة وتوقيع روايته “نوميديا” التي تم اختيارها ضمن اللائحة القصيرة لجائزة البوكر لسنة 2016.
  هذا اللقاء، الذي ساهم في تنشيطه كل من الكاتب الروائي عبد النور مزين والناقد مصطفى الورياغلي، شكل مناسبة كشف فيها الكاتب المحتفى به عن جوانب متعددة ومختلفة من ظروف وسياقات ولادة هذا المنجز الأدبي الذي حظي باهتمام بالغ من طرف النقاد والمهتمين بمجال الكتابة والنشر.

  وأمام حضور نوعي من المهتمين بالأدب والإعلاميين أوضح الكاتب الشاب طارق بكاري أن وصول روايته إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر هو انتصار لنص أدبي راهن على التجديد في المبنى والمعنى، وهو أيضا شهادة استحقاق للأدب المغربي، واعتراف صريح بقدرات المبدعين الشباب وأهليتهم ضمن المشهد الأدبي العام.

  وعن العوالم السوداوية للرواية وغوصها في الواقع المرير والمأساوي للشخوص المؤثثة لفضاءاتها، أوضح طارق بكاري أن للسواد سحره الخاص، وأن وظيفة الأدب الحقيقي ليست بالضرورة بعث الأمل وبثه بين الناس، بل هو إدانة للواقع وللمظاهر السلبية المرتبطة به، مما يعني أن “نوميديا” هي وليدة تجربة أدبية تنتصر للقيم الإنسانية النبيلة أولا وأخيرا.

IMG_0732

IMG_0792

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *