إدغار موران يستعد لتأسيس مؤسسة فكرية بالرباط

أعلن الفيلسوف والمفكر وعالم الاجتماع الفرنسي المقيم في المغرب، إدغار موران، أنه بصدد تهيئ مشروع إحداث مؤسسة ثقافية فكرية تحمل اسمه، سيكون مقرها في العاصمة الرباط. وقال موران إن هذه المؤسسة ستشكل مركزا للأبحاث السوسيولوجية في مجال التربية والتعليم والعلاقات المغربية الإفريقية، مشيرا إلى أن هذه المؤسسة  تطمح غلى التموقع القوي داخل خريطة مراكز البحث ذات الغشعاع الدولي.

وستشكل مؤسسة “إدغار موران”، إضافة نوعية إلى جانب مؤسسات ثقافية أخرى، تم تأسيسها في المغرب، من بينها “مؤسسة محمد شكري”، و”مؤسسة أحمد الطيب لعلج”، و”مؤسسة إدمون عمران المالح”، ومؤسسة فريد بلكاهية، ومؤسسات ثقافية أخرى.

ويقيم إدغار موران (مواليد 1921) في المغرب منذ سنوات، وله عدة إصدارات تمت ترجمة الكثير منها من طرف مغاربة. وعلاوة على المقالات والأبحاث والرسائل الجامعية، التي صدرت عنه من الجامعات المغربية، فقد وشحه الملك محمد السادس بوسام الكفاءة الفكرية، الذي يعتبر من أهم الأوسمة التي تمنح لكبار الكتاب في المغرب.

وسبق للمفكر إدغار موران، مؤلف «ثقافة أوروبا وبربريتها»، و«هل نسير إلى الهاوية؟»، و«إلى أين يسير العالم؟»، أن  اعرب عن حبه الكبير للمغرب وأنه كان دائم الإعجاب بالمغاربة خلال مطالبتهم بالاستقلال، والتخلص من الاستعمار الفرنسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *