15 مليون درهم لتثمين موقع ليكسوس الأثري

  تستعد وزارة الثقافة والاتصال، لإطلاق مشروع جديد يهدف لتثمين موقع ليكسوس الأثري بإقليم العرائش، الذي تم افتتاحه قبل أشهر في وجه السياح.

  وأوضح وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، في تصريحات للصحافة خلال زيارة قام بها وفد إعلامي مغربي إلى الموقع الأثري، أن وزارته خصصت غلافا ماليا بقيمة 15 مليون درهم لتنزيل هذا المشروع الذي سيمتد ما بين سنتي 2019 و 2021.

  وأضاف الأعرج، أن مشروع التثمين الجديد يتضمن أعمال الصيانة والترميم بتكلفة تبلغ 6 ملايين و750 ألف درهم، والتهيئة والتجهيز بتكلفة 4 ملايين و600 ألف درهم، والأبحاث الأثرية والتكوين بمبلغ 2 مليون و220 ألف درهم، والترويج بتكلفة تقدر بمليون و50 ألف درهم.

  وأكد الوزير، أن الوزارة تسعى تسعى إلى جعل ليكسوس مركزا للبحث العلمي وقبلة لبرامج الأبحاث الأثرية والأركيولوجية، وكذا الترويج له كوجهة سياحية ثقافية إقليمية ووطنية، عبر العمل على تسجيله على قائمة التراث العالمي.

  وأكد  وزير الثقافة، أن الموقع الأثري ليكسوس، حظي، منذ افتتاحه الرسمي، باهتمام وتتبع بالغين فاقا حدود المملكة، اعتبارا لكونه أقدم حاضرة في المغرب، امتدت لـ22 قرنا من التاريخ، وأحد أنشط المراكز الحضرية على مستوى البحر الأبيض المتوسط، مما يجعله نموذجا حيا لعراقة التراث الوطني التليد.

  ياتي هذا بعد أشهر من افتتاح موقع ليكسوس، إجراء عملية تهيئة واسعة شملت إقامة معرض دائم يعرف بمؤهلاته التراثية والسياحية وتحديد مدار للزيارة ونصب لوحات تعريفية، كما يجري العمل على إدراجه ضمن المسارات السياحية الجهوية والوطنية والدولية لكي يساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *